نفرز في أوراق قدم مخبيين عندي من ايامات الثانوي. نلقى ورقة مكتوبة بالعربية.
نتفكر مليح اللي انا وقتها نقرى في السنة الخامسة. في مادّة العربيّة، الاستاذة باش ترجعلنا فرض تأليفي. خرّجت طفلة للسبّورة و ملّت عليها نص (كامل) من نسخة تلميذة تقرا معانا…
" كان أبي نوّاس سكّيرًا و كان يقف على الأطلال للتّغنّي و في هذه القصيدة تحدّثت عن ذهاب أبي نوّاس إلى الخمّارة طالبًا شراء الخمرة و وصف لنا الخمرة.
و وصف لنا أبو نوّاس الخمرة و هي خمرة شمطاء و وصف لنا حواسّها الرّديئة.
لم تكن الخمرة في وصف ابي نوّاس في الوحدة الأولى شرب محلّلة فهي محرّمة لجميع النّاس فإذا يميل أحد إلى الخمرة فلا يستطيع التوقّف فيصبح سكّيرًا و يصبح يفعل الكثير من الأشياء دون أن يتفطّن بنفسه.
و ملامح النّفس القصصي في الخمريّة التسلسل في الوصف من القدم إلى العذراء إلى الصمّاء ثم حبّها لها خطبتها و العودة للتقرّب بها.
ان الحضارة العربيّة و الفارسيّة فهي تتمثّل على تحجبنا المرأة و عدم مخالطتهن بالرجل و على حسن أخلاقه".
النص يغني عن اي تعليق…
حويجة برك… موش لازم اتكبّو سعد التلميذة خاطر مازالو عندي اخبارها و سعدها صعيب برشة انّو يتكب… و موش لازم تضحكو عليها خاطرها من نوع اللي القراية عندها كان مجرد تضييع وقت…. وارثا جمال امها و فلوس بوها…فاش قام اتّعب في روحها بربّي
5 commentaires:
فاش قام اتّعب في روحها... و تكسّر في كرايم غيرها بربّي
ti héthékom limsalkinha!!belehi ech 3malna b nos mentions !!!
l7amdoulah manichh prof!! :))))))))))
ما تظلمش الطّفلة يا لصّ ... هاذيكا على ماهي مغرومة بأبو نوّاس، ما نجّمتش تدخل تعدّي و ماهاش عاملة كعيبات خمر ..... باهيشي؟؟؟؟ باش تحسّ بيه و يحسّ بيها، تفهمو و يفهمها
انتوما تشوفو فيه تخلويض، أما هو فنّ و أدب ما تفهمو كان هي و أبو نوّاس (و حتّى أنا نفهمو زادا نهار السّبت بعد ماضي 3 متاع الصّباح) هههههههههههه
un peu de culture générale? :p
@Barbech.. c'est pour le fun ;-)
@ Cactussa... tu dis msalketha?? c'est très peu dit
@weld byrsa: ya maallem... dima sadi9i tefehmelha :-)))
@Mariouma: Kiltire,oué exactement
Enregistrer un commentaire